الاسبوعالمـــــفـــــــردة
الاولمعنى التربية ودلالاتها واهدافها.
الثانيالمفهوم الحديث للتربية وظائف التربية .
الثالثسمات الاهداف التربوية والاهداف التعليمية.
الرابعالاساس التاريخي للتربية , التطور التاريخي لها عبر العصور البدائية.
الخامسالتربية في حضارة وادي الرافدين , نظام تعليمها ومناهجها الدراسية.
السادسالتربية الصينية القديمة , جوانبها التربوية نظامها الامتحاني , اهدافها.
السابعالتربية اليونانية : التربية الاسبارطية , التربية الاثنية ونظام كل منها .
الثامنالتربية العربية قبل الاسلام : مميزاتها , العوامل المؤثرة فيها.
التاسعالتربية العربية الاسلامية :مراحلها , خصائصها , اساليب وطرق تعليمها ,مؤسساتها التعليمية.
العاشرالاساس الاجتماعي للتربية : الدور التربوي للاسرة .
الحادي عشرالدور التربوي في تنمية المجتمع.
الثاني عشرالاعلام والتربية ,وتكافؤ الفرص التعليمية.
الثالث عشرالاساس الفلسفي للتربية: الاسس الفلسفية للتربية.
الرابع عشرالاستراتيجيات الفلسفية للتربية .
الخامس عشرالاساس الاقتصادي للتربية: التربية ودورها في التنمية الاقتصادية.
السادس عشردور التربية في تنمية الموارد البشرية.
السابع عشرالاساس العلمي للتربية: التربية والمنهج العلمي في البحث.
الثامن عشرالتربية والتقدم العلمي والتكنولوجي.
التاسع عشرالاسس الثقافية للتربية: مفهوم الثقافة ونشأتها .
العشرونعناصر الثقافة وخصائصها ودورها في العملية التربوية.
الحادي والعشرونالتربية الحديثة : ماهيتها , اهم مبادئها .
الثاني والعشرونوظائف التربية المعاصرة.
الثالث والعشرونالتربية ومفهوم الديمقراطية, ومن اعلام الفكر التربوي الحديث (جون ديوي).
الرابع والعشروناعلام الفكر التربوي العربي الاسلامي:الامام الصادق (عليه السلام).
الخامس والعشرونالغزالي – ابن سينا
السادس والعشرونابن خلدون .
السابع والعشرونمدارس فلسفية ونظريات تربوية المدرسة الطبيعية.
الثامن العشرونالفلسفة الوجودية.
التاسع والعشرونالفلسفة البراجماتية.
الثلاثون