الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالنحو
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةد.رسل عباس محمد
10الهدف العام من المادةتقوية ملكة الطالب اللغوية والحد من اللحن, والتكلم بلسان فصيح يتفق مع القسم اللغوي القرآني الذي ينتمي اليه الطالب
11مخرجات التعلمتعلم الاعراب
تحليل النصوص القرآنية واللغوية نحويا
قراءات القران الكريم والنصوص بصورة صحيحة .
المخرجات المعرفيةالتعرف على قواعد النحو العربي ومعاني النحو .
المخرجات الفكريةالتوعية الفكرية اللغوية بزرع روح الفكر اللغوي في نفسية الطالب ،وجعله يُقبِل على المادة بفكرة وذاته
،وجعل القران ولغته طريقا يمّهد له سبل النجاح واالنفتاح مع كل العلوم
المخرجات العلمية العمليةقدرة الطالب على تحليل الأخطاء النحوية وتصويبها
المخرجات العلمية الحياتيةسوف يتمكن الطالب من إعراب القرآن الكريم والنصوص الأدبية وتحليلهما
وفهمهما على وفق القواعد النحو العربي
12المصادر المنهجية-        شرح ابن عقيل على الفية ابن مالك
-        جامع الدروس العربية: مصطفى الغلاييني
13مصادر اخرى-كتاب سيبويه
المراجع الحديثة:
1 -النحو الوافي :عباس حسن
2 -معاني النحو :فاضل السامرائي
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةتاريخ القرآن
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةد. نهضة صاحب هاشم الشريفي
10الهدف العام من المادة
يتعرف الطالب على تاريخ نزول القرآن الكريم وما يحيط به من أجواء النزول
11مخرجات التعلميفهم ما هو الوحي وما أنواعه
المخرجات المعرفيةيتبين صور الوحي من القرآن
المخرجات الفكريةيتبين كيفية جمع القرآن وأن القرآن مصون من التحريف بالأدلة والبراهين
المخرجات العلمية العمليةتصحيح العقيدة وتفنيد الشبهات حول زعم التحريف
المخرجات العلمية الحياتيةتنعكس معرفته بأسباب النزول والحوادث التي جرت في زمن النزول على إيمانه وسلوكه في حياته
12المصادر المنهجية-        تاريخ القرآن : محمد حسين الصغير. علوم القرآن للسيد محمد باقر الحكيم
13مصادر اخرىبحوث في تاريخ القرآن وعلومه : مير محمدي زرندي
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةأحكام التلاوة وحفظ الجزء 30
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي20
اعمال الفصل20
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي20
اعمال الفصل20
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةمحسن رسول باقر
10الهدف العام من المادةأن يتعلم الطلاب قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة ومجودة وأن يحفظ سور الجزء الثلاثين .
11مخرجات التعلمإحاطة الطلاب بأهم مبادئ التلاوة واحكام التجويد وأساليب الحفظ .
المخرجات المعرفيةتعليم الطالب فن التلاوة والتجويد والقراءة الصحيحة .
المخرجات الفكريةتمكين الطالب من ممارسة التعلم الصحيح للقراءة والتجويد .
المخرجات العلمية العمليةتمكين الطالب من ممارسة القراءة الصحيحة وتجويد القرآن
المخرجات العلمية الحياتيةفهم النصوص القرآنية وبيان أحكام الآيات وتفسيرها .
12المصادر المنهجيةالتمهيد في علم التجويد / ابن الجزري
الدراسات الصوتية في علم التجويد /د. غانم قدوري
13مصادر اخرىالتحديد في علم التجويد / أبو عمرو الداني
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةأخلاق القرآن
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. عبد الأمير جبر
10الهدف العام من المادةتعلم الطلبة لأهم القضايا الأخلاقية
11مخرجات التعلمتحصيل ملكة الأخلاق لدى الفرد
المخرجات المعرفيةمعرفة الطلبة لأهم الأمور الأخلاقية
المخرجات الفكريةيكون لدى الطلبة فكر واسع عن الأخلاق الإسلامية
المخرجات العلمية العمليةيكون لدى الطلبة معرفة تامة بالأخلاق وجعلها عملياً في حياتهم
المخرجات العلمية الحياتيةتطبيق الطلبة ما تعلموه من أخلاق في تعاملهم مع الآخر
12المصادر المنهجية-        جامع العادات / محمد مهدي النراقي
13مصادر اخرىاخلاق أهل البيت (ع) / حسن الصدر
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةحقوق الانسان
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةأ.م.د عبد الامير عيسى الاعرجي
10الهدف العام من المادةتعريف الطلبة على حقوقهم التي كفلها الدستور وعدم التعدي على حقوق الاخرين
11مخرجات التعلمترسيخ مباديء حقوق الانسان في نفوس الطلبة
المخرجات المعرفيةكيفية الدفاع عن حقوق الانسان عن طريق القوانين التي نص عليها الدستور
المخرجات الفكريةالتوعية الفكرية في احترام حقوق الاخرين
المخرجات العلمية العمليةالاطلاع على القوانين التي تكفل للطالب في ممارسة حقوقه
المخرجات العلمية الحياتيةعدم التعدي على حقوق الناس
12المصادر المنهجيةحقوق الانسان والديمقراطية ، مباحث في حقوق الانسان ، الوثائق الدولية المعنية بحقوق الانسان
13مصادر اخرىالتطور التاريخي لحقوق الانسان والديمقراطية
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالحاسوب
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60ستون
العملي20عشرون
اعمال الفصل20عشرون
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60ستون
العملي20عشرون
اعمال الفصل20عشرون
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.م كرار سعدون
10الهدف العام من المادةان يعرف ويفهم ويطبق الطالب موضوعات الحاسوب في حياته الاكاديمية والعملية
11مخرجات التعلمالقدرة على استعمال الحاسبة
المخرجات المعرفيةان يعرف الطالب موضوعات الحاسوب
المخرجات الفكريةان يفهم الطالب الحاسوب بشكل يمكنه من تطبيقه
المخرجات العلمية العمليةان يتمكن الطالب من استعمال الحاسوب في التدريس
المخرجات العلمية الحياتيةان يطبق الطالب موضوعات الحاسوبفي حياته اليومية
12المصادر المنهجية-         
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةعلم النفس التربوي
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري80ثمانون
العملي
اعمال الفصل20عشرون
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةحيدر جابر كاظم الموسوي
10الهدف العام من المادةان يعرف ويفهم ويطبق الطالب موضوعات علم النفس التربوي في حياته الاكاديمية واليومية
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةان يعرف الطالب موضوعات علم النفس التربوي
المخرجات الفكريةان يفهم الطالب موضوعات علم النفس التربوي
المخرجات العلمية العمليةان يطبق الطالب موضوعات علم النفس التربوي في التعلم والتعليم
المخرجات العلمية الحياتيةان يطبق الطالب موضوعات علم النفس التربوي في حياته اليومية
12المصادر المنهجية-         
13مصادر اخرىالمدخل لعلم النفس التربوي – د. حسين ربيع
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الإسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاول
4اسم المادةاللغة الانكليزية
5اللغةالإنكليزية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري11
العملي---
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادة
10الهدف العام من المادةتعليم الطلبة مفردات من اللغة الإنكليزية الخاصة باختصاصهم
11مخرجات التعلمتواصل الطلبة مع اللغة الإنكليزية وتطوير قابلياتهم اللغوية في مجال تخصصهم
المخرجات المعرفيةتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في اللغة الإنكليزية سواء في اصول اللغة او اللفظ او القواعد
المخرجات الفكريةالوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال اللغة الإنكليزية
المخرجات العلمية العمليةتساعد الطلبة على تحقيق معرفة رصينة اللغة الإنكليزية في مجال اختصاصهم
المخرجات العلمية الحياتيةتساعدهم في حياتهم العملية والعلمية على استخدام اللغة في مجالات شتى من اختصاصهم
12المصادر المنهجيةWhat is Islam, what is Quran, Islam duties
13مصادر اخرىText prepared by me
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الإسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاول
4اسم المادةالفكر الاسلامي
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري11
العملي---
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم.م. محمد باقر القبانجي
10الهدف العام من المادةالهدف من المادة هو:
معرفة الطالب بالشريعة الإسلامية (تعريفها ومجالاتها ومصادرها)
معرفة الطالب بخصائص الشريعة الإسلامية
معرفة الطالب باقسام الشريعة الإسلامية وتطبيق الشريعة بين السلب والايجاب
11مخرجات التعلميتعرف الطالب على الشريعة الإسلامية وخصائصها واقسامها.
يتعرف الطالب كيف يرد على شبهات الحداثة حول الشريعة الإسلامية
ويتعرف على إمكانية تطبيق الشريعة في الدولة
ويتعرف أيضا على العلاقات الدولية في ظل الشريعة الاسلامية
المخرجات المعرفية
المخرجات الفكرية
المخرجات العلمية العملية
المخرجات العلمية الحياتية
12المصادر المنهجيةدفاع عن الشريعة/ صدر الدين القبانجي
13مصادر اخرىتجديد الفكر الديني في الإسلام/ محمد اقبال اللاهوري
اقتصادنا/ محمد باقر الصدر
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالصرف
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةد.رسل عباس محمد
10الهدف العام من المادةتقوية ملكة الطالب اللغوية والحد من اللحن, والتكلم بلسان فصيح يتفق مع القسم اللغوي القرآني الذي ينتمي اليه الطالب
11مخرجات التعلمتحليل النصوص القرآنية واللغوية نحوية
قراءات القران الكريم والنصوص بصورة صحيحة .
المخرجات المعرفيةالتعرف على قواعد الصرف العربي .
المخرجات الفكريةالتوعية الفكرية اللغوية بزرع روح الفكر اللغوي في نفسية الطالب ،وجعله يُقبِل على المادة بفكرة وذاته
،وجعل القران ولغته طريقا يمّهد له سبل النجاح واالنفتاح مع كل العلوم
المخرجات العلمية العمليةقدرة الطالب على تعليل الأخطاء الصرفية وتصويبها
المخرجات العلمية الحياتيةسوف يتمكن الطالب من إعراب القرآن الكريم والنصوص الأدبية وتحليلهم
وفهمهما على وفق القواعد النحو العربي
12المصادر المنهجيةشذا العرف في فن الصرف للشيخ الاستاذ أحمد الحملاوي
13مصادر اخرىالتطبيق الصرفي للأستاذ عبده الراجحي
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الإسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالأولى
4اسم المادةالسيرة النبوية
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري11
العملي---
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادة
10الهدف العام من المادةتعليم الطلبة مفردات السيرة النبويةليكون مرشدهم في كافة النواحي العلمية والعملية
11مخرجات التعلمتواصل الطلبة مع السيرة النبوية بحيث يتم تعليمهم اسس هذه المادة
المخرجات المعرفيةتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في مجال السيرة النبوية سواء من ناحية العلمية ام العملية
المخرجات الفكريةالوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال السيرة النبوية
المخرجات العلمية العمليةتساعد الطلبة على تحقيق اهدافهم بالسير على منهج علمي رصين
المخرجات العلمية الحياتيةتساعدهم في حياتهم العملية والعلمية وذلك باتباع سيرة رسولهم العظيم
12المصادر المنهجيةالسيرة النبوية- ابن هشام، الطبري، تاريخ الطبري- محمد، محمد حسين هيكل
13مصادر اخرىمصادر أخرى ثانوية ومراجع حديثة
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةمدخل الى علم التفسير
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. نهضة صاحب هاشم الشريفي
10الهدف العام من المادة
ان يتعرف الطالب على المقدمات العلمية لتفسير القرآن
11مخرجات التعلمأن يفهم الطالب مفهوم التفسير والتأويل
المخرجات المعرفيةيتعرف الطالب على مصادر التفسير
المخرجات الفكريةيقف الطالب على أهم المصادر وأوثقها في التفسير
المخرجات العلمية العمليةيقف على المناهج التي انتهجها المفسرون في تفسير القرآن
المخرجات العلمية الحياتيةأن يستفيد من دراسته فيتدبر ويتفكر لدى قراءته للقرآن الكريم
12المصادر المنهجية-        مقدمة في علم التفسير للسيد القبانجي. المبادئ العامة لتفسير القرآن للدكتور محمد حسين الصغير
13مصادر اخرىالاتقان في علوم القرآن للسيوطي
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالديمقراطية
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةأ.م.د عبد الامير عيسى الاعرجي
10الهدف العام من المادةنبذ الانظمة الدكتاتورية في الحكم والمقارنة بينها وبين الديمقراطية
11مخرجات التعلمتعلم الطلبة في ممارسة النظام الديمقراطي
المخرجات المعرفيةالتعرف على انظمة الحكم المختلفة والمقارنة بينها وبين النظام الديمقراطي
المخرجات الفكريةالتوعية الفكرية في محاسن النظام الديمقراطي ومساويء النظام الدكتاتوري
المخرجات العلمية العمليةقدرة الطالب على التعلم في استخدام حقه في الممارسة الديمقراطية
المخرجات العلمية الحياتيةمعرفة اختيار ممثليه في المجلس النيابي
12المصادر المنهجيةجدلية العلاقة بين الديمقراطية وتداول السلطة ، الديمقراطية من الفكر الى التطبيق
13مصادر اخرىالتطور التاريخي لحقوق الانسان والديمقراطية
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الإسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالأولى
4اسم المادةاسس التربية
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري11
العملي---
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادة
10الهدف العام من المادةتعليم الطلبة مفردات اسس التربيةليكون مرشدهم في كافة النواحي العلمية والعملية
11مخرجات التعلمتواصل الطلبة مع اسس التربية بحيث يتم تعليمهم اسس هذه المادة
المخرجات المعرفيةتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في مجال التربية سواء من ناحية العلمية ام العملية
المخرجات الفكريةالوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال اسس التربية
المخرجات العلمية العمليةتساعد الطلبة على تحقيق اهدافهم بالسير على منهج علمي رصين في التربية
المخرجات العلمية الحياتيةتساعدهم في حياتهم العملية والعلمية وذلك باتباع منهج علمي رصين في مجال التاربية
12المصادر المنهجيةاسس التربية، مرتضة رعد- اسس التربية القيسي
13مصادر اخرىمصادر أخرى ثانوية ومراجع حديثة
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةاخلاقيات المهنة
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري80ثمانون
العملي
اعمال الفصل20عشرون
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةحيدر جابر كاظم الموسوي
10الهدف العام من المادةان يعرف ويفهم ويطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة في حياتهم الاكاديمية واليومية
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةان يعرف الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة
المخرجات الفكريةان يفهم الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة
المخرجات العلمية العمليةان يطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة في التعلم والتعليم
المخرجات العلمية الحياتيةان يطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم في حياتهم اليومية
12المصادر المنهجية-         
13مصادر اخرىمن اخلاقيات مهنة التعليم – راجي عيسى القبيلات