| | | | | |
| الجامعة الإسلامية | | | | |
| كلية العلوم الاسلامية: | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | النحو | | | |
5 | اللغة | عربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | د. رشا جليل صادق الطريحي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | التمكن اللغوي.. في القول والكتابة ..والاستعمال | | | |
11 | مخرجات التعلم | الالمام بقواعد النحو العربي وفق المنظور القرآني القويم | | | |
| المخرجات المعرفية | التمكن اللغوي السليم ...بملكة لسانية صحيحة... | | | |
| المخرجات الفكرية | جعل اللغة منهجا وفكرا وحياة ؛لان لغة الانسان هي ترجمان شخصيته | | | |
| المخرجات العلمية العملية | العمل قدر الامكان على خلق روح الابداع اللغوي لدى الطالب في الكتابة والتأليف | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | العمل على تخريج جيل متمكن باللغة وعلومها | | | |
12 | المصادر المنهجية | شرح ابن عقيل ،شرح قطر الندى ،كتاب سيبويه | | | |
13 | مصادر اخرى | النحو الوافي ،معاني جامع الدروس العربية | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | التفسير الموضوعي | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | أ.م.د زهراء البرقعاوي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | يتعرف الطالب على منهج جديد ومهم من مناهج التفسير القرآني | | | |
11 | مخرجات التعلم | يكون الطالب قادرا على الاطلاع على القواعد الأساسية في تفسير النص القرآني وفق المنهج الموضوعي. | | | |
| | | | | |
| المخرجات المعرفية | يكون الطالب قادرا على فهم السورة القرآنية وهدفها العام ووحدتها الموضوعية | | | |
| المخرجات الفكرية | يكون الطالب قادرا على ربط الآيات مع بعضها البعض وربط تسلسل موضوعاتها | | | |
| المخرجات العلمية العملية | يستطيع فهم القرآن بصورة أجلى بدلا من المنهج المعتاد عليه سابقا وهو المنهج التجزيئي | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | يستطيع الطالب تدبر القرآن وفهمه وفهم المفاهيم القرآنية من خلال تتبع ورودها في كل القرآن | | | |
12 | المصادر المنهجية | - مباحث في التفسير الموضوعي د. مصطفى مسلم | | | |
13 | مصادر اخرى | المدرسة القرآنية، الشهيد محمد باقر الصدر | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | القصص القرآني | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. نهضة صاحب هاشم الشريفي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | | | | |
| | يتعرف الطالب على القصص القرآنية وأساليبها وفوائدها | | | |
11 | مخرجات التعلم | تعين الطالب على فهم الآيات التي تسرد القصص القرآنية | | | |
| المخرجات المعرفية | اكتساب المعرفة بالأهداف التي تحملها القصص القرآنية | | | |
| المخرجات الفكرية | اخذ العبرة والعظة من حوادث الغابرين التي سردها لنا القرآن الكريم | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تطبيق المبادئ التي احتوتها القصص القرآنية في حياته العملية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | ليكون سلوكه الحياتي نابع من استفادته من هدف القصة الإلهية والغرض من ذكرها | | | |
12 | المصادر المنهجية | - القصص القرآنية : جعفر سبحاني. قصص القرآن: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي | | | |
13 | مصادر اخرى | الحوار في القرآن: محمد حسين فضل الله | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | القياس والتقويم | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | ستون |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | اربعون |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | ستون |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | اربعون |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | أ.م.د قصي شهاب الخفاجي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعلم الطلبة للمسائل الرياضية | | | |
11 | مخرجات التعلم | معرفة الطلبة قضايا الرياضيات | | | |
| المخرجات المعرفية | يكون لدى الطلبة معرفة تامة بأمور القياس والتقويم | | | |
| المخرجات الفكرية | يكون لدى الطلبة ادراك واسع ومعرفة فكرية في تطبيق الرياضيات | | | |
| المخرجات العلمية العملية | يكون الطالب ذا علم في تطبيق الرياضيات في عمله | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تطبيق ما تعلمه من قياس ورياضيات في حياته اليومية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | دراسات قرآنية معاصرة | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | أ.م.د زهراء البرقعاوي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | يتعلم الطالب أهم النظريات المعاصرة في دراسة النص القرآني | | | |
11 | مخرجات التعلم | يستطيع الطالب فهم مصادر ومنطلفات النظريات التي تطعن بالقرآن الكريم | | | |
| المخرجات المعرفية | يستطيع الطالب من الاطلاع على التشابه في بعض المنطلقات بين النظريات المعاصرة ونظريات الاستشراق | | | |
| المخرجات الفكرية | يستطيع الطالب أن يرد على بعض الدراسات والنظريات التي ظهرت مؤخرا للطعن بالقرآن الكريم | | | |
| المخرجات العلمية العملية | يفهم الطالب أن هناك أيديولجيات تحرك وتولد نظريات لدراسة النص القرآني | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تحصن الطالب من الوقوع في مزالق الدعوات الجديدة التي تدرس القرآن الكريم وتشكك في مصدريته | | | |
12 | المصادر المنهجية | - الدراسات القرآنية المعاصرفي العالم العربي والدراسات الغربية ، سيد نور الهدى | | | |
13 | مصادر اخرى | مفهوم النص، نصر حامد ابو زيد ، القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الإسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الرابع | | | |
4 | اسم المادة | اللغة الانكليزية | | | |
5 | اللغة | الإنكليزية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 1 | 1 |
| | | العملي | --- | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطلبة مفردات من اللغة الإنكليزية الخاصة باختصاصهم | | | |
11 | مخرجات التعلم | تواصل الطلبة مع اللغة الإنكليزية وتطوير قابلياتهم اللغوية في مجال تخصصهم | | | |
| المخرجات المعرفية | تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في اللغة الإنكليزية سواء في اصول اللغة او اللفظ او القواعد | | | |
| المخرجات الفكرية | الوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال اللغة الإنكليزية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تساعد الطلبة على تحقيق معرفة رصينة اللغة الإنكليزية في مجال اختصاصهم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تساعدهم في حياتهم العملية والعلمية على استخدام اللغة في مجالات شتى من اختصاصهم | | | |
12 | المصادر المنهجية | What is Islam, what is Quran, Islam duties | | | |
13 | مصادر اخرى | Text prepared by me | | | |