الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالرابعة
4اسم المادةالنحو
5اللغةعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةد. رشا جليل صادق الطريحي
10الهدف العام من المادةالتمكن اللغوي.. في القول والكتابة ..والاستعمال
11مخرجات التعلمالالمام بقواعد النحو العربي وفق المنظور القرآني القويم
المخرجات المعرفيةالتمكن اللغوي السليم ...بملكة لسانية صحيحة...
المخرجات الفكريةجعل اللغة منهجا وفكرا وحياة ؛لان لغة الانسان هي ترجمان شخصيته
المخرجات العلمية العمليةالعمل قدر الامكان على خلق روح الابداع اللغوي لدى الطالب في الكتابة والتأليف
المخرجات العلمية الحياتيةالعمل على تخريج جيل متمكن باللغة وعلومها
12المصادر المنهجيةشرح ابن عقيل ،شرح قطر الندى ،كتاب سيبويه
13مصادر اخرىالنحو الوافي ،معاني جامع الدروس العربية
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالرابعة
4اسم المادةالتفسير الموضوعي
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةأ.م.د زهراء البرقعاوي
10الهدف العام من المادةيتعرف الطالب على منهج جديد ومهم من مناهج التفسير القرآني
11مخرجات التعلميكون الطالب قادرا على الاطلاع على القواعد الأساسية في تفسير النص القرآني وفق المنهج الموضوعي.
المخرجات المعرفيةيكون الطالب قادرا على فهم السورة القرآنية وهدفها العام ووحدتها الموضوعية
المخرجات الفكريةيكون الطالب قادرا على ربط الآيات مع بعضها البعض وربط تسلسل موضوعاتها
المخرجات العلمية العمليةيستطيع فهم القرآن بصورة أجلى بدلا من المنهج المعتاد عليه سابقا وهو المنهج التجزيئي
المخرجات العلمية الحياتيةيستطيع الطالب تدبر القرآن وفهمه وفهم المفاهيم القرآنية من خلال تتبع ورودها في كل القرآن
12المصادر المنهجية-        مباحث في التفسير الموضوعي د. مصطفى مسلم
13مصادر اخرىالمدرسة القرآنية، الشهيد محمد باقر الصدر
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالرابعة
4اسم المادةالقصص القرآني
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. نهضة صاحب هاشم الشريفي
10الهدف العام من المادة
يتعرف الطالب على القصص القرآنية وأساليبها وفوائدها
11مخرجات التعلمتعين الطالب على فهم الآيات التي تسرد القصص القرآنية
المخرجات المعرفيةاكتساب المعرفة بالأهداف التي تحملها القصص القرآنية
المخرجات الفكريةاخذ العبرة والعظة من حوادث الغابرين التي سردها لنا القرآن الكريم
المخرجات العلمية العمليةتطبيق المبادئ التي احتوتها القصص القرآنية في حياته العملية
المخرجات العلمية الحياتيةليكون سلوكه الحياتي نابع من استفادته من هدف القصة الإلهية والغرض من ذكرها
12المصادر المنهجية-        القصص القرآنية : جعفر سبحاني. قصص القرآن: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
13مصادر اخرىالحوار في القرآن: محمد حسين فضل الله
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالرابعة
4اسم المادةالقياس والتقويم
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60ستون
العملي
اعمال الفصل40اربعون
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60ستون
العملي
اعمال الفصل40اربعون
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةأ.م.د قصي شهاب الخفاجي
10الهدف العام من المادةتعلم الطلبة للمسائل الرياضية
11مخرجات التعلممعرفة الطلبة قضايا الرياضيات
المخرجات المعرفيةيكون لدى الطلبة معرفة تامة بأمور القياس والتقويم
المخرجات الفكريةيكون لدى الطلبة ادراك واسع ومعرفة فكرية في تطبيق الرياضيات
المخرجات العلمية العمليةيكون الطالب ذا علم في تطبيق الرياضيات في عمله
المخرجات العلمية الحياتيةتطبيق ما تعلمه من قياس ورياضيات في حياته اليومية
12المصادر المنهجية-         
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالرابعة
4اسم المادةدراسات قرآنية معاصرة
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةأ.م.د زهراء البرقعاوي
10الهدف العام من المادةيتعلم الطالب أهم النظريات المعاصرة في دراسة النص القرآني
11مخرجات التعلميستطيع الطالب فهم مصادر ومنطلفات النظريات التي تطعن بالقرآن الكريم
المخرجات المعرفيةيستطيع الطالب من الاطلاع على التشابه في بعض المنطلقات بين النظريات المعاصرة ونظريات الاستشراق
المخرجات الفكريةيستطيع الطالب أن يرد على بعض الدراسات والنظريات التي ظهرت مؤخرا للطعن بالقرآن الكريم
المخرجات العلمية العمليةيفهم الطالب أن هناك أيديولجيات تحرك وتولد نظريات لدراسة النص القرآني
المخرجات العلمية الحياتيةتحصن الطالب من الوقوع في مزالق الدعوات الجديدة التي تدرس القرآن الكريم وتشكك في مصدريته
12المصادر المنهجية-        الدراسات القرآنية المعاصرفي العالم العربي والدراسات الغربية ، سيد نور الهدى
13مصادر اخرىمفهوم النص، نصر حامد ابو زيد ، القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الإسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالرابع
4اسم المادةاللغة الانكليزية
5اللغةالإنكليزية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري11
العملي---
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادة
10الهدف العام من المادةتعليم الطلبة مفردات من اللغة الإنكليزية الخاصة باختصاصهم
11مخرجات التعلمتواصل الطلبة مع اللغة الإنكليزية وتطوير قابلياتهم اللغوية في مجال تخصصهم
المخرجات المعرفيةتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في اللغة الإنكليزية سواء في اصول اللغة او اللفظ او القواعد
المخرجات الفكريةالوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال اللغة الإنكليزية
المخرجات العلمية العمليةتساعد الطلبة على تحقيق معرفة رصينة اللغة الإنكليزية في مجال اختصاصهم
المخرجات العلمية الحياتيةتساعدهم في حياتهم العملية والعلمية على استخدام اللغة في مجالات شتى من اختصاصهم
12المصادر المنهجيةWhat is Islam, what is Quran, Islam duties
13مصادر اخرىText prepared by me