الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالنحو
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةد.رسل عباس محمد
10الهدف العام من المادةتقوية ملكة الطالب اللغوية والحد من اللحن, والتكلم بلسان فصيح يتفق مع القسم اللغوي القرآني الذي ينتمي اليه الطالب
11مخرجات التعلمتعلم الاعراب
تحليل النصوص القرآنية واللغوية نحويا
قراءات القران الكريم والنصوص بصورة صحيحة .
المخرجات المعرفيةالتعرف على قواعد النحو العربي ومعاني النحو .
المخرجات الفكريةالتوعية الفكرية اللغوية بزرع روح الفكر اللغوي في نفسية الطالب ،وجعله يُقبِل على المادة بفكرة وذاته
،وجعل القران ولغته طريقا يمّهد له سبل النجاح واالنفتاح مع كل العلوم
المخرجات العلمية العمليةقدرة الطالب على تعليل الأخطاء النحوية وتصويبها
المخرجات العلمية الحياتيةسوف يتمكن الطالب من إعراب القرآن الكريم والنصوص الأدبية وتحليلهما
وفهمهما على وفق القواعد النحو العربي
12المصادر المنهجية-        شرح ابن عقيل على الفية ابن مالك
-        جامع الدروس العربية: مصطفى الغلاييني
13مصادر اخرى المراجع الحديثة:
1 -النحو الوافي :عباس حسن
2 -معاني النحو :فاضل السامرائي
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةعلوم القرآن
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.م حسن سليم حسن العبودي
10الهدف العام من المادةالتعرفعلى أهممباحثعلومالقرآنبشكل تخصصي , وكيفيةتوظيفهافيخدمةالقرانتبليغاودفاعاوتفسيراوبيانا , مضافاالىتعزيزصلةالمتعلمبكتاباللهعزوجل .
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةان يكون الطالب بعد دراسته للمقرر قد تعرف على أهم المسائل القرآنية التي تضمنتها علوم القران .
المخرجات الفكريةتحصين الطالب بالمعلومات القرآنية المستدل عليها بمختلف انواع الادلة .
المخرجات العلمية العمليةالوقوف بوجه جميع اصحاب الشبهات للرد عليهم وحض شبهاتهم التي يثيرونها حول القران الكريم.
المخرجات العلمية الحياتيةزيادة قوة الطالب الايمانية بكتابه الكريم وضرورة اللجوء اليه للاستفادة من معينه فهو الكتاب المملوء بشتى انواع الكنوز التي يمكن الانتفاع بها في مختلف مجالات الحياة .
12المصادر المنهجية-        الاتقان في علوم القران للسيوطي/البرهان في علوم القران للزركشي / علوم القران لمحمد باقر الحكيم / التمهيد في علوم القران لمحمد هادي معرفة .
13مصادر اخرىاسباب النزول للواحدي/البيان في تفسير القران للخوئي/علوم القران عند المفسرين مركز الثقافة والمعارف/دروس في علوم القران نذير الحسني .
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةأحكام التلاوة و الحفظ
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي20
اعمال الفصل20
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي20
اعمال الفصل20
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةمحسن رسول باقر
10الهدف العام من المادةأن يتعلم الطلاب قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة ومجودة وأن يحفظ سور الجزء التاسع والعشرين .
11مخرجات التعلمإحاطة الطلاب بأهم مبادئ التلاوة واحكام التجويد وأساليب الحفظ .
المخرجات المعرفيةتعليم الطالب فن التلاوة والتجويد والقراءة الصحيحة .
المخرجات الفكريةتمكين الطالب من ممارسة التعلم الصحيح للقراءة والتجويد .
المخرجات العلمية العمليةتمكين الطالب من ممارسة القراءة الصحيحة وتجويد القرآن
المخرجات العلمية الحياتيةفهم النصوص القرآنية وبيان أحكام الآيات وتفسيرها .
12المصادر المنهجيةالتمهيد في علم التجويد / ابن الجزري
الدراسات الصوتية في علم التجويد /د. غانم قدوري
المكتفى في الوقف والابتداء /أبو عمرو الداني
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةمناهج مفسرين
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. نهضة صاحب هاشم الشريفي
10الهدف العام من المادة
الاطلاع على مناهج المفسرين قديما وحديثا من المدرستين
11مخرجات التعلميتعرف الطالب على مفهوم المنهج والاتجاه في التفسير والفرق بينهما
المخرجات المعرفيةبيان أسباب نشوء الاتجاهات والمناهج التفسيرية وأثرها على التفسير
المخرجات الفكريةإثراء الفكر بالموضوعات العلمية التفسيرية
المخرجات العلمية العمليةالتعرف على المفسرين ومناهجهم في تفسير القرآن
المخرجات العلمية الحياتيةتطبيق المعرفة والاستفادة منها على صعيد الحياة والمعيشة والسلوك العملي
12المصادر المنهجية-        الجامع لأحكام القرآن: القرطبي. فقه القرآن: القطب الراوندي
13مصادر اخرىمفاتيح الغيب: الفخر الرازي. الميزان : الطباطبائي. الأمثل : ناصر مكارم الشيرازي
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةبلاغة القرآن
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60ستون
العملي
اعمال الفصل40أربعون
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60ستون
العملي
اعمال الفصل40أربعون
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةأ.م.د فاطمة عبد الأمير السلامي
10الهدف العام من المادةان يعرف ويفهم ويطبق الطالب موضوعات البلاغة العربية في حياته الاكاديمية والعملية
11مخرجات التعلمالقدرة على تدريس اساليب البلاغة العربية
المخرجات المعرفيةان يعرف الطالب موضوعات البلاغة العربية بعلومها الثلاثة (البيان والبديع والمعاني)
المخرجات الفكريةان يفهم الطالب اساليب علوم البلاغة العربية بشكل يمكنه من تطبيقها
المخرجات العلمية العمليةان يطبق الطالب موضوعات البلاغة العربية في التدريس
المخرجات العلمية الحياتيةان يطبق الطالب موضوعات البلاغة العربية في خطابه اليومي في الأسرة والمجتمع
12المصادر المنهجية-        محاضرات في البلاغة العربية / دكتورة فاطمة السلامي والدكتور جاسم الترابي
13مصادر اخرىالبلاغة والتطبيق / احمد مطلوب . جواهر البلاغة والبلاغة الواضحة
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةاصول التفسير
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. نهضة صاحب هاشم الشريفي
10الهدف العام من المادة
يتعرف الطالب على أصول التفسير التي استعملها المفسرون
11مخرجات التعلمصيانة التفسير من الخطأ والزلل بالالتزام بأصول التفسير
المخرجات المعرفيةان أصول التفسير هي الضوابط التي تحكم المفسر وينبغي أن لا يحيد عنها عند تعرضه للتفسير
المخرجات الفكريةإثراء فكر الطالب بأهم الأصول التفسيرية ليميز التفسير الصحيح من غيره
المخرجات العلمية العمليةتأثير المعرفة بأصول التفسير على قراءاته لكتب التفسير
المخرجات العلمية الحياتيةتطبيق المعرفة في سلوكه العملي في كل مناحي حياته
12المصادر المنهجية-        أصول التفسير وقواعده: خالد بن عبد الرحمن العك
13مصادر اخرىأصول التفسير والتأويل : السيد كمال الحيدري
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةآدب قديم
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم م حسن صالح حسن الدجيلي
10الهدف العام من المادةان يتعرف الطالب على المعنى العام للأدب، والعصور الادبية في مراحلها المختلفة لاسيما الجاهلي والاسلامي والعباسي
11مخرجات التعلمتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة التامة بمفردات مادة الادب القديم
المخرجات المعرفيةالتواصل مع الطلبة للوقوف عند اهم خصائص ذلك الادب في مراحله المختلفة
المخرجات الفكريةتمكين الطلبة من الوقوف عند ابرز اعلام ذلك الادب من شعراء وكتاب
المخرجات العلمية العمليةان يتعرف الطالب على اهم النصوص الادبية لتلك المرحلة
المخرجات العلمية الحياتيةان يتمكن الطالب من قراءة تلك النصوص وفقا لقواعد اللغة
12المصادر المنهجية-        تاريخ الادب العربي/ شوقي ضيف /في الادب الجاهلي/طه حسين/ دواوين الشعراء/ الشبكة العالمية للمعلومات
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةنقد قديم
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم م حسن صالح حسن الدجيلي
10الهدف العام من المادةان يتعرف الطالب على مادة النقد القديم في عصوره المتعددة
11مخرجات التعلمتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة التامة بمفردات مادة النقد القديم
المخرجات المعرفيةالتواصل مع الطلبة للوقوف عند اهم خصائص ذلك النقد
المخرجات الفكريةتمكينالطلبةمنالوقوفعندابرزاعلامذلك النقد ودراسة آثارهم النقدية
المخرجات العلمية العمليةانيتعرفالطالبعلىاهمالنصوصالنقديةلتلكالمرحلة لاسيما في العصر العباسي حيث ازدهرت الحركة النقدية بشكل واسع
المخرجات العلمية الحياتيةانيتمكنالطالبمنقراءةتلكالنصوصوفقالقواعداللغة
12المصادر المنهجية-        طبقات فحول الشعراء للجمحي/ الشعر والشعراء لابن قتيبة/ الموازنة للامدي/ الوساطة للجرجاني / الشبكة العالمية للمعلومات
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةاللغة الانكليزية
5اللغةالانكليزية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري11
العملي---
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادة
10الهدف العام من المادةتعليم الطلبة مفردات من اللغة الإنكليزية الخاصة باختصاصهم
11مخرجات التعلمتواصل الطلبة مع اللغة الإنكليزية وتطوير قابلياتهم اللغوية في مجال تخصصهم
المخرجات المعرفيةتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في اللغة الإنكليزية سواء في اصول اللغة او اللفظ او القواعد
المخرجات الفكريةالوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال اللغة الإنكليزية
المخرجات العلمية العمليةتساعد الطلبة على تحقيق معرفة رصينة اللغة الإنكليزية في مجال اختصاصهم
المخرجات العلمية الحياتيةتساعدهم في حياتهم العملية والعلمية على استخدام اللغة في مجالات شتى من اختصاصهم
12المصادر المنهجيةWhat is Islam, what is Quran, Islam duties
13مصادر اخرىText prepared by me
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةقواعد التفسير
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. نهضة صاحب هاشم الشريفي
10الهدف العام من المادة
يتعرف الطالب على أهم القواعد التفسيرية
11مخرجات التعلمبيان أهمية قواعد التفسير وأثرها في التفسير
المخرجات المعرفيةمعرفة تاريخ قواعد التفسير والكتب المدونة في هذا العلم
المخرجات الفكريةيتبين مفهوم قواعد التفسير ومكانته في التفسير
المخرجات العلمية العمليةبيان القواعد التفسيرية المهمة كالقاعدة المتعلقة بحجية ظواهر القرآن
المخرجات العلمية الحياتيةتطبيق المعرفة بقواعد التفسير في حياته وسلوكه العملي
12المصادر المنهجية-        قواعد التفسير لدى الشيعة والسنة: محمد فاكر الميبدي. قواعد التفسير جمعا ودراسة: خالد السبت
13مصادر اخرى أصول التفسير وقواعده: خالد بن عبد الرحمن العك
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالمنطق
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم.م حسن سليم حسن العبودي
10الهدف العام من المادةمعرفة القواعد العامة للتفكير الصحيح السليم من الاخطاء التي يمكن ان يقع فيها الباحث . ورفع المستوى العقلي والادراكي للطالب كي يتهيأ ذهنه للمسائل العلمية التخصصية الدقيقة بشكل سلس وسهل قدر الامكان.
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةتعلم القواعد المنطقية العامة التي من شأنها عصمة الذهن من الخطأ في الفكر .
المخرجات الفكريةرفع المستوى الفكري والعقلي عند الطالب بعد دراسته لقواعد المنطق ومسائله التخصصية .
المخرجات العلمية العمليةيصبح الطالب ذا قدرة على تعريف الاشياء او الاستدلال على المسائل في مختلف الموضوعات او النقض والابرام على المعرفين والمستدلين ان جانبوا الصواب وزاغوا عن الحق .
المخرجات العلمية الحياتيةلان التفكير لايمكن للانسان ان يتخلى عنه في حياته في شتى المجالات فكانت لدراسة قواعدالمنطق فوائد كبيرة عليه حيث تعصم قواعده تفكيره عن الخطأ.
12المصادر المنهجية-        المنطق للشيخ محمد رضا المظفر/ خلاصة المنطق للشيخ عبد الهادي الفضلي
13مصادر اخرىالحاشية : لملاّ عبد الله.
تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية : لقطب الدين الرازي
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالفقه الاسلامي / عبادات
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.د. عفيف عريبي يونس
10الهدف العام من المادةتعليم الطلبة الأحكام الشرعية (العبادات) كالصوم والصلاة والوضوء.
11مخرجات التعلممعرفة الطلبة للأحكام الشرعية (العبادات).
المخرجات المعرفيةتحصيل الطلبة للثقافة الإسلامية والأمور الشرعية.
المخرجات الفكريةيكون لدى الطلبة وعي فكري إسلامي في الأحكام الإسلامية.
المخرجات العلمية العمليةقدرة الطلبة على التعامل مع شؤون الحياة في الجوانب الشرعية.
المخرجات العلمية الحياتيةتطبيق الأحكام الشرعية في الحياة اليومية.
12المصادر المنهجية1- المسائل المنتخبة، للسيد علي السيستاني دام ظله الوارف. 2- المسائل المنتخبة، للسيد الخوئي قدس سره.
13مصادر أخرىالكتب الفقهية.
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةأدب حديث
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم م حسن صالح حسن الدجيلي
10الهدف العام من المادةانيتعرفالطالبعلىمادةالادب الحديث واسباب النهضة الادبية في البلاد العربية
11مخرجات التعلمتمكينالطلبةمنالحصولعلىالمعرفةالتامةبمفرداتمادةالادبالحديث
المخرجات المعرفيةالتواصلمعالطلبةللوقوفعنداهمخصائصذلكالادب ودراسة اهم المدارس الادبية الحديثة
المخرجات الفكريةتمكينالطلبةمنالوقوفعندابرزاعلامذلكالادبمنشعراءوكتاب
المخرجات العلمية العمليةانيتعرفالطالبعلىاهمالنصوصالادبيةلتلكالمرحلة
المخرجات العلمية الحياتيةانيتمكنالطالبمنقراءةتلكالنصوصوفقالقواعداللغة
12المصادر المنهجية-        الادب العربي الحديث/ سالم الحمداني/ تاريخ الادب العربي / شوقي ضيف/ تطور الشعر العراقي الحديث/ علي عباس علوان / الشبكة العالمية للمعلومات
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية العلوم الاسلامية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالدراسات القرآنية واللغوية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالنقد الأدبي الحديث
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي
اعمال الفصل40
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادة
10الهدف العام من المادةانيتعرفالطالبعلىمادةالنقد الحديث في ضوء المناهج والمدارس النقدية الحديثة
11مخرجات التعلمتمكينالطلبةمنالحصولعلىالمعرفةالتامةبمفرداتمادةالنقد الحديث
المخرجات المعرفيةالتواصلمعالطلبةللوقوفعنداهمخصائصذلكالنقد ومصطلحاته المتداولة
المخرجات الفكريةتمكينالطلبةمنالوقوفعندابرزالموضوعات النقدية وتحليلها ودراستها
المخرجات العلمية العمليةانيتعرفالطالبعلىاهمالنصوصالنقدية للنقاد المحدثين
المخرجات العلمية الحياتيةانيتمكنالطالبمنقراءةتلكالنصوصوفقالقواعداللغة
12المصادر المنهجية-        في النقد الادبي الحديث / فائق مصطفى/ النقد الادبي الحديث / محمد غنيمي هلال/ مقدمة في النقد الادبي / علي جواد الطاهر / الشبكة العالمية للمعلومات
13مصادر اخرى